Monday, September 20, 2010

التطور فى خوز الطيارين










    1. بسم الله الرحمن الرحيم

      لايخفي عليكم بأن طيارين المقاتلات الجويه يستعملون خوذ مخصصه لمقاتلاتهم اثناء الطيران بها منذ ايام الحرب العالميه الأولي ، ولكن السوال هو ماهو التطور الذي حصل لهذه الخوذ وهل تم الأهتمام بتطويرها او تم اهمالها ، سوف اعرض لكم اليوم انواع واوجه التطوير الحاصل لهذه النوعيه من الخوذ الحربيه.

      أمريكا :

      نظام العرض المشترك للخوذه - JHMCS - Joint Helmet Mounted Cueing System

      خوذه ال JHMCS هي حاليا في مرحله الإنتاج ، وهي تعمل حاليا مع مقاتلات الولايات المتحدة . وهذه الخوذه توفر درجة عالية من الدقة للطيارين حسب مبدأ "أول نظره تساوي أول رميه" وتزودهم بقدرات الأشتباك خارج مدي الرؤيه . خوذه الJHMCS تمكن الطيار من تصويب أسلحه مقاتله بدقه عاليه ومباشره علي طائره العدو حتي أثناء اداؤه لمناورات عاليه وسريعه بمقاتلته. الطيار يحتاج فقط إلى ان يوجه خوذته بأتجاه الهدف وكمبيوتر المقاتله سيقوم بتوجيه الأسلحة إلى الجهه التي ينظر لها الطيار. ويمكن للظيار استخدام الخوذه بدقه عاليه لمهاجمه حيث ان من مميزات هذه الخوذه قدرتها علي عرض جميع المعلومات من رادار وكمبيوتر الطائره علي الخوذه ، مما ستتيح للطيار حريه تحريك رأسه في جميع الأتجاهات بدلا من التركيز علي اتجاه واحد والنظر الي الشاشات في قمرته للحصول علي المعلومات.

      وقد تم تصميم هذه الخوذه لتعمل مع مقاتلات الأف- 16 والأف- 15 والأف - 18

      باكستان والمغرب طلبت هذه الخوذه مع صفقه الأف- 16 المشتراه حديثا
      .







      نظام العرض المحمول للخوذه - Helmet Mounted Display System (HMDS)

      خوذه ال HMDS توفر قدره التصوير المتواصل ( الفيديو ) في مجال التصوير في النهار أو الليل بمختلف الظروف الجويه بدقة لإعطاء الطيار قدرات لم يسبق لها مثيل للأحساس بما يجري حوله وتمنحه القدرة التكتيكية. أيضا لتتبع الدقيق للأهداف والقدره علي معالجة المعلومات لمقاتله الأف - 35.

      وتتيح له كذلك قدره التعامل مع الأهداف الأرضيه والجويه عن طريق النظر لها حيث سيقوم كمبيوتر المقاتله بتوجيه الأسلحه لهذه الأهداف بمجرد النظر اليها سواء كانت المهمه اثناء النهار او الليل ، وقد قامت بتطويرها شركه روكويل كولينز وفيشون سستمز الأمريكيتين بالتعاون مع شركه إلبيت الأسرائيليه والتي تعتبر الرائده عالميا في هذا المجال .
      .





      تركيا

      خوذه Aselsan AVCI


      تم تصميم هذه الخوذه التركيه من قبل شركه اسيلسان التركيه اعتمادا علي تكنولوجيا خوذه JHMCS الأمريكيه لتعمل علي مقاتلات الأف- 16 التركيه ، ومن مميزات هذه الخوذه انه يمكن استعمالها ايضا مع الهليوكوبترات.




No comments:

Post a Comment