Friday, September 24, 2010

MIRAGE 2000

MIRAGE 2000




طائرة "ميراج 2000" واحدة من أقدر المقاتلات في العالم إنها تخدم في سلاح الجو الفرنسي بأربعة طرازات كطائرة القتال الأولى إنها طائرة الخط الأمامي في ستة جيوش أخرى، مع أنها تحمل تشابهًا كبيرًا مع مقاتلات الميراج الأولى التي صنعها مصنع داسوا الفرنسي المجدد إلا أنها تحت جلدها مقاتلة حديثة جدًّا .

صممت "ميراج 2000" لتقاتل بنفس مستوى أفضل المقاتلات الحديثة وتطورت من كونها طائرة اعتراضية مهمة إلى طائرة متعددة المهمات لقد أثبتت طائرة "ميراج 2000" لسلاح الجو الفرنسي إمكانيتها على أكثر المهمات القتالية من الدفاع الجوي إلى الدعم والتحري إلى الهجوم التقليدي والغارات الذرية الطويلة المدى.



كان "داسو" من أول مستخدمي تصميم دلتا للطائرة، طارت طائرة ميراج 3 النموذج في نوفمبر في عام 1956 وكان ركبانها "روليف لوفاني" لقد كانت إحدى أولى الطائرات الأوروبية القادرة على الطيران بسرعة تبلغ ضعفين سرعة الصوت دخلت هذه الطائرات الخدمة في عام 1964 واستعمل سلاح الجو الفرنسي سبعة أضعاف منها أكثرها قوة كانت "ميراج 3E" المعدلة للغارات الأرضية المزودة "برادار سيرانوا 2" المحمول بجهاز ملاحة دوكلار هذه الأجهزة الالكترونية تسمح لسلاح الجو باستعمال أول طائرة قتال حقيقية متعددة المهمات.
هذا النموذج الفعال ميراج ثلاثة صمم بأعداد كبيرة وقد استعمل بشكل واسع في القتال في بلدان متعددة وأحرز نجاحات مميزة لسلاح الجو الإسرائيلي في الستينيات والسبعينيات تم تصدير أكثر الطائرات الألف وأربعة مائة واثنتين وعشرين لتخدم في أكثر من سلاح جو عشرين بلدًا بما فيها سويسرا التي تحتفظ بالميراج في مخابئ جبلية، كثيرًا من مستعملي الميراج تابعوا تحديثها للخدمة في التسعينيات ميراج دولة تشيلي هي نماذج الخمسينات المتطورة بالرادار الإسرائيلي ومضللات صغيرة تسهل تحركها.



إن صنف الميراج الأكثر أناقة هو "ميراج 4" إنها طائرة بمقعدين، مدمرة أسرع من الصوت ومزودة بأجنحة "ميراج 3" البسيطة خلال ثلاثين سنة بقيت "ميراج 4" أول مدمرة ذرية وأول طائرة استطلاع في سلاح الجو الفرنسي.

تكبير الصورة تم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية.

عاد "داسو" إلى التصميم التقليدي للكلاسيكي لخليفة الميراج ثلاثة الميراج 1 F، لكن حين جاء وقت استبدال 1 F في السبعينيات عاد "داسو" إلى تصميم دلتا الذي سيصبح "ميراج 2000".

إن مصادر "ميراج 2000" موجودة في مقاتلات المستقبل إنها طائرة كبيرة ذات محرك متعدد المهمات وطائرة قتال رائعة وعندما ألغي مشروع بنائها بسبب الكلفة الباهظة عرض "داسو" نموذجًا مماثلاً لمحرك واحد والذي سيصبح بالفعل "ميراج 2000" صححت في "ميراج 2000" مشاكل عديدة واجه تصميم الدلتا وباستعمال جهاز تحكم متطور ومضللات صغيرة وشرائح موجهة تنفتح آليًّا خلال العمليات القتالية لقد بني النموذج الأول يدويًّا في سانت كلود ووضعت اللمسات الأخيرة في يونيو عام 1977 انتظارًا لزيارة "مارسيل داسو".




نقل النموذج إلى إيسريفي أكتوبر تمهيدًا إلى تجربته كان من المقرر أن تطير "ميراج 2000" واحد في سماء الريف بعد أقل من سنتين من إعطاء الضوء الأخضر للمشروع بعد تفحص دقيق جهز النموذج لرحلته الأولى، في الساعة الثالثة وثماني وأربعين دقيقة في العاشر من مارس عام 78 طار ربان جان كرو بال"ميراج 2000"، لأول مرة خلال الرحلة ووصل إلى سرعة 1.3.


أول "ميراج 2000"، تم استخدامها كانت 2000C ، المعترضة ودخلت في "دوزيام إسكادر دوشاس" في أوائل عام 1985 وهي تخدم الآن في ثلاثة أسراب في ديجون وكامبري وأورانج وقد استعملت في القتال في تشاد وحرب الخليج وهنا نراها في بوسطن.



إن سرعة "ميراج 2000" العامل أو ارتفاعها السريعة يجعلانها معترضة رائعة على العلو المرتفع إنها فعالة ضد الأهداف المحلقة المنخفضة بسبب رادارها الذي يستطيع التقاط الأهداف وجهاز الرؤية والتصويب نحو الأسفل وإمكانية صواريخها، كمقاتلة تركز تزويد "ميراج 2000" على أسلحة جو جو إنها مزودة بمدفعان "ديفا" خمسمائة وأربعمائة وخمسين عيار ثلاثين مليمتر وهذه مركزة تحت مداخل الهواء ولكل منهما مائة وخمس وعشرون دورة من الذخيرة من مدفع سرعتين لإطلاق النار لقتال جو جو وقتال جو أرض.


خلال مهمات الدفاع الجوية تحمل ميراج صاروخين قصيري المدى واثنين متوسطي المدى بالإضافة إلى المدفعي للقتال الجوي القريب المدى تحمل "ميراج 2000 C" صاروخ البحث عن الحرارة "ماترا ماجيك 2"، إنه رشيق ومناسب للمعارك الجوية وللمدى الذي يتجاوز خمس آلاف متر، إن سلاح "ماترا سوبر 530" المصنوعة في الخمسينيات طور وما يزال صاروخًا متوسط المدى فعالاً جدًّا السلاح الموجه بالرادار يمكن استعماله إلى ابعد من المنظور وآخر صنف منه "سوبر 530E" يمكنه إصابة أهداف على بعد أربعين كيلو مترًا.



إن "الميراج" تعترض عادة الطائرات المجهولة في المجال الجوي الفرنسي..

هذه طائرة سياحية خفيفة، كمقاتلة فإن سلاح "ميراج 2000" مناسب لقتال الجو جو رغم أنها منذ البداية صممت لتحمل أكثر من ستة أطنان من قنابل جو أرض، تدمير مطار العدو هو المهمة الرئيسية لأي سلاح طيران حديث يمكن "للميراج 2000" أن تحمل من تسع إلى ثماني عشر دورة من القنابل الخارقة إن هذه القذائف يتم تثبيتها بالمظلات ولها محرك صاروخي ينفجر عندما يخترق سطح الأسمنت على المدرج قبل أن تنفجر القذيفة.




تكبير الصورة تم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية.


إن الفوهة التي تسببها هذه القذائف يصعب على العدو إصلاحها القذيفة العنقودية "بيلوجا" تحتوي على مائة وإحدى وخمسين قنبلة ثانوية وتغطي " البيلوجا" مساحة بين خمسة آلاف وعشرة آلاف متر مربع.



قذيفة "ماترا" الموجهة بالليزر تضاهي سلاح "بيفوي" الأمريكي الذي استعمل لفاعليته القتالية في حرب الخليج، يرسل شعاع الليزر إلى نقطة محددة في الهدف ويكون دقيقًا بفارق لا يتعدى سنتمترات إن انعكاس شعاع الليزر من نقطة الهدف هو ما تلتقطه القذيفة وتنطلق لتستقر فيها.

تلقى القذيفة كأي سلاح حر السقوط وتحمل زعانف الطويلة القذيفة في طيرانها المنزلق في حين تتوجه رؤوسها نحو الهدف بدقة متناهية، الصاروخ الجوي "AS30L" يستعمل جهاز توجيه مماثلاً بمساعدة شعاع الليزر وسرعته الأسرع من الصوت تجعله يستطيع اختراق مترين من الأسمنت.






إن صاروخ "ماترا أرمات" المضاد للرادار يمكنه أن يدمر أجهزة الإرسال المعادية من بعد مائة وعشرين كيلو مترا.






إن "ميراج 20005" هي أحدث الأصناف رغم أن شكلها شبيه بـ "ميراج 2000" إلا أن ردارها وقياساتها وأسلحتها وركن الطيار كلها حديثة فيها طارت لأول مرة في هستري في عام 1990 وأثبتت وجودها وكانت نجمة في معرض ليبرجي في عام 1991.

إن "ميراج 20005" تحمل مزايا "ميراج 2000" الأساسية الممتازة وتحسيناتها مثل الرادار الملاحق لأكثر من هدف وهناك قدرات الصواريخ المبتكرة ولوحة قياسات جديدة وركن طيار زجاجي، وفيها جهاز التحكم "هاتس" الذي يسمح للطيار أن يحرك كل الأجهزة من خلال خمسة عشر زرًّا على المقبض وعامود التحكم، ركن الطيار المصمم حديثًا فيه خمسة أجهزة عرض إلكترونية متطورة.


جهاز عرض "فانسون" الجديد يستعمل صورًا تحت الحمراء للأرض على لوحة التحكم وكلاهما في حقل نظر الطيار، نفس الصورة يمكن نقلها على لوحة وسطية التي تظهر أيضًا كل المعلومات التي تجمعها أجهزة السبر في الطائرة.

لوحة الفضاء تظهر عادة حركة التحكم بالطيران، واللوحة الأخيرة توضح صورة الملاحة وإدارة الأسلحة.




إن قلب السلاح الجديد هو رادار فونسون SFRDY، هذه الوحدة المتعددة الوظائف يمكنها أن تتحرى وتلاحق وترمي على أهداف متحركة معادية متعددة على علو منخفض ومرتفع ويمكنها أيضا البحث عن مكان هجوم أرضي وعن أهداف بحرية.


أحدث سلاح جو جو هو "ماترانيكا" هو سلاح سريع ورشيق وله راداره الخاص ولا يتطلب منك إلا إطلاق الصاروخ وهو يتكفل بالباقي، لقد نجحت طائرات "ميراج 2000" في سوق التصدير رغم المنافسة الشديدة إن منافساتها هي الطائرة الدولية "أناديا تورنيدو" و "فلايتنج فالكون F16" والطائرة الروسية "ميج 29" و" F15EE-GEL" و "FA18 هورنيد" رغم هذه المنافسة الواسعة بيع من "ميراج 2000" لستة جيوش في العالم.


تملك اليونان أربعين طائرة "ميراج 2000EJ" و "2000BJ" في سلاحها الجوي تخدم في تناجرا مع ميرا 331، ميرا 332 بالإضافة إلى طائرات F16 الأمريكية تعتبر الميراج أكثر الطائرة المتطورة في سلاح الجو اليوناني.



اشترت أبو ظبي 36 طائرة لخدمتها كجزء من دفاعات الإمارات العربية المتحدة وهي مقسمة بين سلاح دفاع جوي وبين سرب للمهاجمة الأرضية وهناك ثماني طائرات من نوع طائرة 2000RAB مخصصة للمهمات الاستطلاعية ولقد حلق سرب طائرات الدفاع الجوي في مهمات دفاعية في أواخر عاصفة الصحراء.

أول طائرات "ميراج 2000" التي امتلكتها الهند رافقتها طائرات الميج 21 في الثاني من يونيو عام 1985 في الهند طائرات "ميراج 2000H" "2000TH" البالغة تسعًا وأربعين طائرة تسمى "فادرا" أي باللغة الهندية الصاعقة وهي تخدم في سرب تايجر رقم واحد وسرب جاتيلكس رقم سبعة وقاعدة الاثنين في جواريور.



البيروتستان للميراج منذ أمد طويل وهي حتى الآن البلد الأمريكي الجنوبي الوحيد الذي استعمل "ميراج 2000" ولأسباب اقتصادية شملت له اثنتا عشرة طائرة 2000B، من أصل أربع وعشرين طلبها عام 1985 وهي تعمل انطلاقًا من قاعدة لاجونيا في مرتفعات الإنديز والبلدان الباقيان هما مصر وتايوان الذين طلبا طائرات 20005.


في جهاز وحدات القياس الصور الجغرافية ونقاط الانعطاف وتنسيق الأهداف تدخل إلى كمبيوتر الطائرة يستعمل الربابنة جهاز التخطيط بالكمبيوتر لوضع الخطط وجمع لوائح المواقع وحسابات التزود بالوقود وجمع المعلومات عن الهدف وعما يهدد السلامة مثل قواعد الصواريخ المعادية ومقاتلات العدو طائرات "ميراج 2000N" تستعمل جهاز بالوما وهو يستخدم خرائط مفصلة لدعم الاختراق الذري.

No comments:

Post a Comment