Thursday, September 23, 2010

مقاتله ال F-35

بسم الله الرحمن الرحيم

أخواني الأعزاء ، ارتأين اليوم ان اتحدث عن مدي تطور نظام الملاحه والتهديف لمقاتله أمريكا المستقبليه ال F-35 والذي اعتقد بأن الكثير منكم لا يعلم عنه شي وسوف اتحدث عنه بالمختصر المفيد مع شرح بالصوره


اعتقد بأن جميعنا يعلم بأن المقاتلات القديمه والحديثه منها تحمل انظمه ملاحه وتهديف والتي تختصر باللغه الأنجليزيه ب ( HEADS UP DISPLAY ( HUD والتي يتم بها عرض المعلومات الأساسيه التي يحتاج اليها الطيران والتي تغنيه عن متابعه جميع الشاشات الموجوده في قمر القياده للموديلات الحديثه او اجهزه القياس في قمره القياده في الموديلات القديمه والتي تستعمل كذلك لتوجيه الصواريخ المضاده للطائرات والهجوم الأرضي والبحري في بعض الحالات.


نظام الملاحه والتهديف الخاص بمقاتله F-16


تعرف مقاتله F-35

This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x600.
تعرف مقاتله F-35


ومن المعلومات التي تعتبر اساسيه والتي يتم عرضها هي ارتفاع الطائره ، سرعه الطائره ، اتجاه الطيران ، المدي المتبقي ، كذلك استعمالها لجعل رأس الصاروخ الحراري يطبق علي الهدف في حاله الأشتباك الجوي ، او حالات الهجوم الأرضي. هذا بالنسبه للطائرات القديمه والمعاصره وهذا النظام له بعض العيوب ومن اكبرها هو جعل الهدف المراد تدميره داخل مجال رؤيه جهاز التهديف وليس بعيدا عنه، اما في حاله مقاتله امريكا للقرن الواحد والعشرين فقد اختلف الحال تم الغاء نظام الملاح والتهديف ال HEADS UP DISPLAY والتي كانت تحملها النماذج الأوليه من مقاتله ال F-35 حيث انها ظهرت محدوديتها ويعيب عليها جعل الطائره تناور لوضع الهدف المراد تدميره ضمن مجالها حيث تم التغلب علي هذا العيب واعطاء الطيار مرونه اكبر للحصول علي الأهداف المراد تدميرها عن طريق إلغائها وأستبدالها بشي اخر.


قمره قياده ال F-35 ويلاحظ عدم وجود نظام الملاحه والتهديف الموجود في الصوره أعلاه.

تعرف مقاتله F-35


إذن السوال هو كيف تمكنت امريكا من تجاوز عيب جهاز الملاحه والتهديف HEADS UP DISPLAY والمستعمل حاليا في جميع الطائرات المعاصره ؟

كان الحل في التغلب علي عيوب جهاز الملاحه والتهديف هو دمجه في خوذه الطيار لإعطاءه حريه اكبر في اختيار الأهداف ومتابعتها وتدميرها مما سيشكل نقله نوعيه لمقاتله ال F-35 ليست موجوده حاليا في الكثير من الطائرات المتقدمه لدول العالم ، وليست موجوده في افضل الطائرات الروسيه.
لذلك عكفت امريكا علي اختبار الكثير من النماذج المستقبليه واختيار افضل خوذه تلبي هذا الدور المطلوب لمقاتله ال F-35

خوذه ال HMD المخصصه لمقاتله ال F-35



نظام الرؤيه الليليه المزوده بها الخوذه

تعرف مقاتله F-35

زجاج عاكس لأشعه الشمس

تعرف مقاتله F-35

أحد الطيارين يرتدي الخوذه بمقاتله ال F-35

تعرف مقاتله F-35


ومن مميزات هذه الخوذه هي عرض المعلومات علي زجاج خوذه الطيار وتحسين قدره الطيار علي تصويب اسلحته وتقليل وقت التصويب وكذلك عدم اجبار الطيار علي جعل طائرته تناور بغرض جعل الهدف امامه كي يتمكن من التصويب ، وكل ماعلي الطيار هو تحريك رأسه والنظر الي الهدف كي يتمكن من تصويب اسلحته عليها ، كذلك تمنحه القدره علي الرؤيه الليليه في حالات المهمات التي تتطلب الطيران في الليل.

قمره القياده من دون الطيار وخوذته



.
تعرف مقاتله F-35

قمره القياده ويلاحظ المنطقه الخضراء والتي تمثل مجال ونوع الرؤيه للطيار عند ارتداءه الخوذه والتي يعرض بها جميع المعلومات التي يحتاج اليها الطيار وكذلك التضاريس الأرضيه.

تعرف مقاتله F-35


ولعمل مقارنه بسيطه بين قمره قياده ال F-35 ونظام التهديف الموجود بالخوذه وبين احدث مقاتله في سلاح الجو الروسي السوخوي SU-35 لوجدنا ان قمره قياده السوخوي ونظام تهديفها لا يرقي للمستوي الموجود في مقاتله ال F-35

قمره قياده المقاتله SU-35BM الروسيه

تعرف مقاتله F-35

ومما يحزن له القلب وتدمع له العين بأن اسرائيل سوف تحصل علي مقاتلات ال F-35 مع هذه الخوذ المتطوره.

No comments:

Post a Comment